Admin Admin
عدد المساهمات : 255 تاريخ التسجيل : 06/03/2010 الموقع : طريق الخيرات الاسلامى
| موضوع: آداب التلاوة الأحد مارس 07, 2010 6:53 pm | |
| هناك آداب عامة ذكرها العلماء فينبغي لقارئ أن يحرص عليها :
1- الإخلاص لله عز وجل . 2- إجلال القرآن وتعظيمه . 3- تحسين الصوت بتلاوته لحديث (( زينوا القرآن بأصواتكم )) رواه أبو داوود (1256) . 4- إتقان التجويد . 5- التطهر قبل قراءته . 6- التسوك قبل القراءة لحديث : ( طيبوا أفواهكم بالسواك فإنها طرق القران ) صحيح الجامع ( ). 7- تدبر معانيه والوقوف عند عجائبه . 8- ترتيل القرآن . 9- المواظبة على ذلك بأن تجعل لك في كل يوم بعض الوقت لقراءة القرآن . - القرآن هو كلام الله المنزل غير المخلوق منه بدأ وإليه يعود . - وقد أنزله الله من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا جملة واحدة ثم نزل مفرقا على حسب الوقائع . (قاله ابن عباس) . - وقد أنزل القرآن في شهر رمضان وفي ليلة القدر . - وأول مانزل ( اقرأ باسم ربك ) وآخر ما نزل ( واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ) . - وقد تكفل الله بحفظ القرآن ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) فلا يستطيع أحد أن يحرّف في القرآن أو يزيد أو ينقص . - ولما مات النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن القرآن مجموعا في كتاب فأمر أبو بكر زيد بن ثابت فجمعه وأقرّه الصحابة . - وفي عهد عثمان لما خشي الصحابة وقوع الاختلاف في الآيات بسبب الداخلين في الإسلام على اختلاف البلدان أمكر بكتابة المصحف على مصحف واحد . - والمؤمن مأمور بأن يعمل بما جاء في القرآن . - والقرآن حجة بذاته لأنه كلام الله تعالى . - ويجب على المسلم أن يتحاكم إلى كتاب الله تعالى ويعرض عن التحاكم إلى آراء البشر وقوانينهم ( ومن أحسن من الله حكما لقوم يؤمنون ) . - وعند التنازع والاختلاف فالمرجع إلى القرآن والسنة ( فإن تنازعتم في شيئ فردوه إلى الله والرسول ) . - والقرآن منزل غير مخلوق ومن قال إنه مخلوق فقد كفر بالله العظيم . - ويجب تعظيم القرآن وتحرم السخرية به ومن استهزأ بشيء منه كفر بالاتفاق . - ويجب أن نفهم القرآن على ضوء فهم السلف الصالح ولا نأتي بفهم يخالف ما جاء عنهم . - وصلاح هذه الأمة لن يكون إلا إذا تمسكت بالقرآن وعملت فيه .
- ويجب على من حضر القرآن أن يستمع وينصت لقوله تعالى ( وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون ) أما من مرّ ولم يكن يقصد الاستماع فلا يجب عليه . - وينبغي للمسلم أن يختم القرآن في كل شهر مرّة على الأقل . - أما الإشراع في ختم القرآن بدون تدبر فلا ينبغي ذلك . - وليس هناك دعاء لختم القرآن عن النبي صلى الله عليه وسلم . - وله أن يدعو بما شاء كما ثبت عن أنس أنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا . كما ثبت عند الدارمي (3340) .
- واللحن في قراءة القرآن إما : أن لا يؤثر في المعنى مثال : اهدنا الصراط بالكسر فهذا لا يضر بالاتفاق . أما إذا غيّر المعنى مثال : أنعمت بضم التاء فهذا لا تصح صلاته . (قاله ابن باز) ويجب عليه أن يتعلم القراءة الصحيحة . - بعض الناس يهمل قراءة القرآن ويتعذر بانشغاله بالدعوة أو طلب العلم أو الأهل والدوام وهذه ليست بأعذار لأن المؤمن سيجد وقت ولو كان يسيرا لتلاوة كتاب الله تعالى . - ورد في الحديث (( الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )) الترمذي (2837) وقال : حسن صحيح . فأقول : يا ترى كم في قلبك من القرآن ؟
- وقد كره السلف كتابة الآيات على جدران المسجد . - بعض الناس يفتتح المؤتمرات والندوات بالقرآن وهذا في الحقيقة ليس لأجله أنزل القرآن إنما أنزل ليكون شريعة للناس . - كره بعض السلف تصغير المصحف كقولك : مصيحف . - احذر من تفسير القرآن بالرأي المجرد بل لا بد من الرجوع لكلام العلماء الراسخين . - لا بأس من القراءة من المصحف في الصلاة على الصحيح . - قراءة القرآن على المختصر . ورد حديث (( اقرؤا على موتاكم يس )) رواه أبو داوود (2714) ولكن الحديث ضعيف . فلا يشرع ذلك وكذلك القراءة عليه وهو في القبر من البدع .
- هل يصح قراءة القرآن وإهداء ثواب القراءة للميت ؟ قيل : لا يصح ذلك لعدم ورود دليل على ذلك . وقيل : يصح ذلك واختار ابن تيمية أن جميع الأعمال يصل ثوابها للميت وهو مذهب الإمام أحمد -رحم الله الجميع- .
- والرقية بالقرآن جائزة بالإجماع لقوله تعالى ( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء ) والأحاديث في الرقية بالقرآن مشتهرة . - لا بأس من قراءة القرآن حال القيام أو المشي أو الاضطجاع لعموم حديث (( كان يذكر الله على كل أحيانه )) مسلم (558) . - كره بعض العلماء للناعس قراءة القرآن خشية الغلط . - لا بأس من بيع المصحف على الصحيح . - كره بعض العلماء قراءة القرآن حال خروج الريح بل يمسك عن القراءة ثم يعود للقراءة هذا إذا كان يقرأ "غيبا" لأن لمس المصحف لا بد له من الطهارة . - إذا تثاءب القارئ أمسك حتى ينقضي التثاؤب . - يحرم الاتكاء على القرآن بل نقل النووي الاتفاق على تحريم الاتكاء على كتب العلماء فكيف بالقرآن . - لا تضع شيء على القرآن كأوراق أو كتب أو جرائد . - بعض الناس يضع القرآن في السيارة لدفع العين وهذا لا يجوز فالقرآن لا يجلب النفع ولا يدفع الضر . - لا تضع المصحف على الأرض قال تعالى ( مرفوعة مطهرة ) . - لا تمد رجليك وأمامك المصحف . - كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتدارس مع جبريل القرآن في رمضان . البخاري ( 5 ) . - وكان يتكئ في حجر عائشة وهي حائض فيقرأ القرآن . البخاري (288) . - احذر من أن تخالف القرآن بأعمالك فيكون حجة عليك . - إذا أردت تعلم القرآن فابحث عمّن يجيد القراءة . - بعض الناس ينشغل بالأناشيد والشعر حتى ينسى القرآن وهذا من الخذلان . - لا تغتر بقارئ القرآن حتى تعرض عمله على السنّة فقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخوارج أنهم يقرؤون القرآن بألسنتهم ولكنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية . رواه مسلم (1776) .
- ورد في الحديث : اقرؤا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فيه فقوموا . رواه مسلم (4819) والخلاف المذكور هو ما كان يؤدي إلى خصومة وفتنة أو في معنى لا يسوغ فيه الاجتهاد أما الاختلاف في استنباط المعاني والمسائل فلا بأس له . قاله النووي . - " كان صلى الله عليه وسلم يقرأ آيات في خطبة الجمعة " الترمذي (466) فهل يجب ذلك ؟ لا شك أن ذلك مشروع وله أثر على الناس ولكن ذهب الجمهور إلى عدم الوجوب وهو الحق | |
|